espace Etudiant Université Chouaib Doukkali
السلام عليكم
تم تأسيس هدا المنتدى من اجل كل الطلبه و خاصه طلبة شعيب الدكالي
في هدا المنتدى إن شاء الله سنحآول ان نتعاون كلنا مع
بعض في الاجابه عن تساؤلاتنا و توفير كل الدروس
والتمارين المتعلقة بكل مواد الجامعه بادروا بالتسجيل معنا و شاركوا في رفع منتداكم
espace Etudiant Université Chouaib Doukkali
السلام عليكم
تم تأسيس هدا المنتدى من اجل كل الطلبه و خاصه طلبة شعيب الدكالي
في هدا المنتدى إن شاء الله سنحآول ان نتعاون كلنا مع
بعض في الاجابه عن تساؤلاتنا و توفير كل الدروس
والتمارين المتعلقة بكل مواد الجامعه بادروا بالتسجيل معنا و شاركوا في رفع منتداكم
espace Etudiant Université Chouaib Doukkali
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


espace Etudiant Université Chouaib Doukkali
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 ستراتيجيات للمذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TOUFIK1991
ĵüŚţ Ғōŕ mőѓÕćÇÕ ღღ
ĵüŚţ Ғōŕ mőѓÕćÇÕ ღღ
TOUFIK1991


عدد المساهمات : 3456
نقاط : 60608
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 18

ستراتيجيات للمذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: ستراتيجيات للمذاكرة    ستراتيجيات للمذاكرة  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 1:49 pm



ستراتيجيات للمذاكرة  Learn_diff

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..وعلى آله وصحبه
اقدم لكم في هذه السلسلة مجموعة من النصائح التي ولابد ستكون منارة لكل طالب في هذا الموسم الدراسي



لما للوقت من اهمية قصوى باعتباره عنصرا حاسما في نجاح الطالب او رسوبه



لكن للاسف فان معضم وقتنا نضيعه في امور تافهة لا تستحق

هذه السلسلة من كتابة
لسيد جوزيف لندز برجر Joe Landsberger من جامعة سانت توماس.والنسخة العربية هي ثمرة اتفاق التعاون بينه وبين المدرسة العربية





يقول ' Henry Brooks Adams '

" يعرف كفاية ،أولئك الذين يعرفون كيفية التعلُّم."

وبالتالي فإن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :


  • نفسك .
  • طاقتك على التعلّم .
  • الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .
  • الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .
قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الكمياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس . وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .

ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه . ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .
[center]نموذج الأسئلة

كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟

1) إبدأ من الماضي


  • هل تحب القراءة ؟ حل المشكلات ؟ الحفظ غيباً ؟ الإلقاء ؟ التفسير ؟ مخاطبة الجموع ؟
  • هل تعرف كيف تلخّص المادة التي تدرسها ؟
  • هل تتساءل حول ما درست وتعلمت ؟
  • هل تراجع المادة ؟
  • هل تتوفر لك إمكانية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة ؟
  • هل تحب الدراسة منفرداً بهدوء أم الدراسة في مجموعات ؟
  • هل تحتاج إلى عدّة جلسات دراسية قصيرة ، أم إلى جلسة دراسية واحدة طويلة ؟


  • ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟


  • كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟


  • ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟
2) تقدّم إلى الحاضر

  • هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟


  • ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟


  • هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟


  • ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟


  • هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟


  • ما هو عنوان الموضوع ؟


  • ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟


  • هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟


  • ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟


  • هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟


  • ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟


  • هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .


  • هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟
3) تعمق في فهم عملية
موضوع الدراسة


  • بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟


  • هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟


  • إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟


  • هل أتوقّف وألَخِّص ؟


  • هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟


  • هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟


  • هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟


  • هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟


  • هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .


  • ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟


  • ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟


  • هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟
4) ضع أسساً للمراجعة

  • هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟


  • هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟


  • هل نجحت ؟


  • هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4ucd.rigala.net
 
ستراتيجيات للمذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
espace Etudiant Université Chouaib Doukkali :: حوار الطلبه-
انتقل الى: